Friday, August 26, 2016

القولون العصبي

القولون العصبي أو متلازمة الأمعاء المتهيجة (بالإنجليزية: Irritable Bowel Syndrome) أو اختصاراً (IBS) هو خلل في وظيفية القولون يتميز بأعراض هضمية مثل الانتفاخ وسوء الهضم والإخراج و هذه المتلازمة هي من اكثر الامراض الوظيفية (Functional diseases) شيوعا في الجهاز الهضمي. ومع أن هذه الأعراض ليست خطيرة في حد ذاتها، ولا تؤدي لمرض خطير مستقبلاً، إلا أنها مزعجة جداً للمريض.
إن اضطراب القولون العصبي من الأمراض المزمنة التي يتوجب عليك التعايش معها بدلاً من قضاء وقتك في البحث عن الشفاء منها اذ أن الشفاء بالمعنى التقليدي غير موجود للأمراض المزمنة حتى الآن و انما من الممكن السيطرة عليها. و قد يكفي تطمين المريض احيانا بأن اعراض مرضه ليست خطيرة و من الممكن السيطرة عليها, في اثارة شعور بالراحة لدى المريض ما يؤدي الى تخفيف أعراض المرض لديه بشكل فعلي و من المفيد أيضاً اتباع التالي:
إذا اكتشفت أنك تعاني من الحساسية تجاه أصناف معينة من الطعام (مثلاً تسبب لك هذه الأطعمة الاسهال أو النفخة الشديدة) فينبغي عليك حينها تجنب هذه الأطعمة و في حال كان من الصعب عليك تحديد هذه الأغذية بنفسك فمن الممكن الاستعانة بأخصائي تغذية قادر على وضع برنامج غذائي خاص بك.
تجنب التدخين، و قم بعمل تمرين رياضي لمدة 20 دقيقة كل يوم فهذا سيخفف الضغط النفسي لديك و سيساعدك على التغلب على الأعراض بشكل اسرع.
ضع لنفسك جدولاً على شكل سِجِلٍّ تكتب فيها على مدى شهر ما تفعله من أكل وشرب ونشاط رياضي، وتسجل توقيت ذلك باليوم والساعة، وكذلك ووقت ومدة أي شعور بالإجهاد النفسي… إلخ. ذلك قد يفيدك في تحديد الطعام المثير لأعراض اضطراب القولون العصبي، ومدى تأثير الإجهاد النفسي وفائدة الرياضة لك.
العلاج الدوائي:
تخفف الأدوية من أعراض القولون العصبي و لا تشفي منه تماماً. فعلى سبيل المثال قد يصف الطبيب دواء Loperamide لعلاج الإسهال، ومركبات الألياف لعلاج الإمساك. كما و قد يصف الطبيب عقاري ميبفرين و دوغماتيل و تحديد الخيار الدوائي هو مهمة الطبيب الذي قام بفحص المريض فقط.
المصدر: محمود احمد


التعبيراتالتعبيرات