Tuesday, August 2, 2016

علاج حب الشباب Treatment of acne


علاج_حب_الشباب:
- يعتمد علاج حب الشباب على الحد من انتاج العصارة الحليبية والدهنيات، زيادة وتيرة تجدد الجلد، علاج التلوث الجرثومي، الحد من الالتهاب او الدمج بين المركبات الاربعة هذه.
#طرق علاج حب الشباب
كل انواع علاج حب الشباب (العد) المقترحة لا تعطي نتائج فورية، بل تبدا النتائج بالظهور بعد 4 - 8 اسابيع، حتى ان الوضع قد يسوء في حالات معينة قبل ظهور التحسن.
طبيب العائلة او طبيب الجلد المعالج قد يوصي بعلاج دوائي اما ان يدهن على سطح الجلد (علاج موضعي) او ان يبلع (ادوية فموية). ويمنع استعمال الادوية الفموية التي تستلزم وصفة طبية خلال فترة الحمل، وخصوصا خلال الثلث الاول من الحمل.
#العلاجات المختلفة لحب الشباب تشمل ايضا:
- علاجات موضعية: دهونات ومستحلبات علاج العد تعمل على تجفيف العصارة الحليبية والزيوت، تقضي على الجراثيم، وتحفز تساقط خلايا الجلد الميتة. المستحضرات التي لا تستلزم وصفات طبية تكون ناعمة بشكل عام وتحتوي على مواد فعاله مثل: بنزويل بيروكسيد (benzoyl peroxide)، كبريت، رسورتزينول، حمض الساليسيليك (salicylic acid) وحمض اللكتيك. هذه المواد تكون فعاله عندما تكون البثور خفيفة.
- اما اذا لم تتجاوب البثور مع هذه العلاجات، فمن المفضل التوجه الى طبيب العائلة او طبيب الجلد للحصول على وصفة طبية لدهونات او مستحلبات اكثر فاعلية. حمض الرتينول وادبلن هما نموذجان من الادوية للعلاج الموضعي، المنتجة على اساس فيتامين (ا).
- هذه الادوية تعتمد على تحفيز تجدد الخلايا، وتمنع تكون الانسدادات في بصيلة الشعرة. بالاضافة الى ذلك، هنالك ادوية معينة تحاكي بفاعليتها المضادات الحيوية المستعملة للعلاج الموضعي. هذه الادوية تعمل على القضاء على الجراثيم الموجودة على سطح الجلد. للحصول على النتيجة الفضلى قد يحتاج المعالج لان يدمج بين اكثر من دواء واحد في الوقت نفسه، مثل:
- مضادات حيوية
- ايزوتراتينوين (Isotretinoin)
- وسائل وقائية تؤخذ فمويا
- علاج بالليزر
- علاجات تجميلية: تقشير البشرة بواسطة مواد كيماوية او البرد / الكشط الدقيق للادمة (microdermabrasion) - قد تكون ناجعة لعلاج حب الشباب.
باستطاعة الطبيب اتباع اجراءات معينة لمعالجة وتخفيف النـدب التي يخلفها حب الشباب، بما فيها:
- ملء الانسجة الرخوة
- تقشير الجلد المشوه
- كشط الادمة (Dermis - احدى طبقات الجلد وتقع مباشرة تحت البشرة)
- علاج بالليزر، مصدر ضوئي وعلاج بواسطة موجات راديوية (Radio waves)
- عملية جراحية للجلد.


التعبيراتالتعبيرات